26th Jun 2014

نصائح قانونية للقادمين الجدد
بقلم المحامي: أكرم أبو شرار

هناك عدد كبير من القادمين الجدد إلى الولايات المتحدة يبدؤون ومنذ اللحظة الأولى لدخولهم هذا البلد بطرح العديد من التساؤلات والاستفسارات حول ما يتوجب عليهم فعله للبقاء فيه بصفة قانونية. وعلى الرغم من تشعب هذا الموضوع وصعوبة تقديم إجابة شاملة لكل تلك الاستفسارات في مقال واحد، غير أني سأحاول الإلمام بأطراف هذا الموضوع بشكل موجز.
عند القدوم إلى الولايات المتحدة بتأشيرة سياحة يتم إعطاء الشخص، في أحيان كثيرة، مدة تتراوح بين ثلاثة أو ستة أشهر. معنى ذلك أن فترة الإقامة تنتهي بنهاية المدة المكتوبة على الكرت الأبيض الذي يتم منحه للشخص حين دخوله إلى الولايات المتحدة وليس بنهاية التأشيرة الممنوحة من السفارة والتي قد تتجاوز الخمس سنوات في بعض الأحيان.ويستطيع الشخص تمديد مدة إقامته شرط أن يفعل ذلك قبل ثلاثين يوماً أو أكثر من انتهاء المدة الممنوحة له.
هناك بعض الحالات التي تضع فيه الزائرة، القادمة أصلاً بفيزا سياحية، مولوداً، فهل يمنح هذا المولود الوالدين أي حقوق تتعلق بالإقامة؟ الجواب هو بالنفي، إذ لا يمنح الطفل أبويه أي حقوق من أي نوع إلا بعد أن يبلغ الحادية والعشرين من العمر.
في حالات أخرى يرغب البعض بتحويل تأشيراتهم من سياحية إلى تأشيرة دراسة، فهل يحق لهم ذلك؟ الجواب: نعم، إلا أن هذا الإجراء محفوف بالخطر، وسبب ذلك أنه في حال رفض طلب التحويل الذي تقدم به الشخص، ثم غادر الولايات المتحدة وأراد العودة ثانية فقد يتم منعه من الدخول.
يفكر الكثيرون أيضاً بالحصول على تأشيرة عمل، وهذه أفضل طريقة، حسب اعتقادي، غير أن هذا ليس بالأمر السهل. فعند الحديث عن تأشيرات العمل أو التقدم مباشرة بطلب الإقامة الدائمة عن طريق العمل فعلى الشخص أن يأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
أولاً: أن هناك العديد من تأشيرات العمل يحق معها للشخص البقاء فترة أطول ثم التقدم بطلب الإقامة الدائمة. ثانياً: هناك تأشيرات عمل مؤقتة يتوجب على حاملها مغادرة الولايات المتحدة بمجرد انتهائها. ثالثاً: لكن أكثر تأشيرات العمل تكراراً هو ما يطلق عليه اسم إتش ون بي، وهي التي تمنح غالباً للأشخاص الحاصلين على شهادات جامعية، ويشترط للتقدم بها ما يلي:
1- أن يتم تقديمها بتاريخ 1/4 من كل عام، على أن يتم الالتحاق بالعمل في بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول من السنة نفسها.
2- ايجاد فرص عمل، ومعنى ذلك أن على الشخص المحافظة على وضعه القانوني خلال تلك الفترة والتي تزيد عن ستة أشهر، ففي حالة مخالفته لهذا الشرط فسيرفض طلبه، لهذا يلجأ البعض من أجل المحافظة على وضعهم القانوني إما مغادرة البلاد واستلام التأشيرة من السفارة أو إلى تجديد الإقامة.
أما الفئة الأخيرة التي من الممكن حصولها على الإقامة الدائمة فتضم أصحاب المهن والاختصاصات (كالطباخ مثلاً) من غير الحاملين للشهادات العلمية، ويتم ذلك عن طريق التقدم بطلب لوزارة العمل للحصول على الموافقة المبدئية، وبعد الحصول عليها يتم التقدم بطلب الإقامة الدائمة.
من خلال العرض السابق قد يعتقد البعض بأن الأمر من البساطة بحيث أن تنفيذه لا يحتاج إلا لأيام أو لشهور معدودة، لكن للأسف الشديد هذا مناف للواقع لأن انجاز هذا النوع من المعاملات قد يحتاج لسنوات. بالطبع فإن الشخص المتقدم للحصول على أي من التأشيرات السابقة الذكر لا يمكنه الانتظار كل هذه المدة في الولايات المتحدة، ولا أعتقد أنه بإمكان الشخص القادم أصلاً إلى الولايات المتحدة بتأشيرة سياحة المحافظة على وضعه القانوني عن طريق تمديد إقامته، لأنه لا يمكن تجديد الإقامة لمدة أربع سنوات. كذلك فإن التقدم بهذا النوع من المعاملة عن طريق العمل لا يعطي الشخص الحق بالالتحاق بالعمل بأي حال من الأحوال، والسبب في ذلك هو أن الحصول على موافقة وزارة العمل بالحاجة إلى مهنتك لا يمنحك حق العمل، إذ يجب أولاً أن توافق دائرة الهجرة على طلبك الذي يندرج ضمن الفئة الثالثة والذي تحتاج الموافقة عليه إلى فترة تتراوح بين ثلاث أو أربع سنوات.
يعتقد البعض بأنه إذا كان لديه أخ أو أخت ممن يحملون الجنسية الأمريكية فبإمكانه البقاء في الولايات المتحدة لحين الحصول على الإقامة الدائمة، وهذا بالطبع غير صحيح، إذ أن تقدم الشخص بطلب الفيزا لا يعطيه الحق بالإقامة في الولايات المتحدة، ومخالفة هذا الشرط يؤثر مستقبلاً على أهلية الشخص في الحصول على الإقامة الدائمة.
يستثنى من كل الشروط السابقة جميع الطلبات المقدمة قبل تاريخ 30/04/2001، إذ أن مخالفة الشخص لشروط الإقامة أو الدخول بصورة غير قانونية لا يؤثر على حق الشخص في الحصول على الإقامة الدائمة. كما يستثنى أيضاً الزواج ممن يحمل الجنسية الأمريكية، أما إذا تم الزواج ممن يحمل الغرين كارت فقط فإنه يكون خاضعاً للشروط السابقة.

Leave a Reply

*